وصف القسم : 

قسم تقنيات السفر والسياحة هو قسم يهتم بدراسة وتطوير النشاطات السياحية والفندقية والمهارات اللازمة للعمل في هذا المجال. يتضمن القسم مواد نظرية وعملية تتعلق بالتخطيط والتنظيم والتسويق والإدارة والتشريعات المتعلقة بالسياحة. كما يهدف القسم إلى تأهيل الخريجين للعمل في القطاع السياحي والفندقي والوكالات السفرية والشركات الجوية وغيرها من المؤسسات ذات الصلة.

الخطة الدراسية المصادق عليها من قبل مجلس الكلية لقسم تقنيات ادارة السفر والسياحة

الرؤية

ان يكون تخصص السفر والسياحة ذات اهمية في سوق العمل ومساهما في تنمية القطاع السياحي 

الرسالة

 تقديم مخرجات بمستوى اداري عالي في تقنيات ادارة السفر والسياحة لرفد قطاع السياحة والمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في العراق .

اهداف القسم

توجهت الكلية الكلية التقنية الادارية /بغداد نحو استحداث قسم تقنيات السفر والسياحة للاهداف التالية

-1 سد الحاجة القائمة والمتجددة للخبرات السياحية المتخصصة.

-2 تعميق المعرفة بتلك العلوم وتعزيز المناهج الدراسية ضمن التخصصات المعنية في القسم.

-3 اعداد الكوادر المتخصصة بالتقنيات السياحية قادرة على خدمة القطاعات الحكومية والخاصة ومن ثم المجتمع.

-4 تقديم البحوث والاستشارات الخاصة بالعلوم السياحية لحل المشاكل العملية والفنية التي تحتاج اليها المؤسسات الحكومية والخاصة.

-5 العمل على تطوير القطاع السياحي والشركات السياحية العاملة في البلد.

-6 السعي الى استثمار علاقات التعاون المشترك بين الاقسام العلمية المناظرة للقسم في البحوث والدراسات العليا.

-7 تطوير وتنمية المهارات والقدرات السياحية لدى خريجي القسم.

-8 خدمة المجتمع من خلال تهيئة ملاك من المتخصصين في السياحة مع تبني اخلاقيات المهنة وفق الشروط القانونية.

توصيف عمل الخريج

-1 تاهيل الخريج ليكون قادرا على توعية السائحين بالمكانة التاريخية العريقة للعراق من خلال ما يمتلكه من معلومات كافية عن ثقافة العراق وتاريخ الحضارة والفن والعمارة فيها.

-2 توظيف المعلومات زود بها عن جغرافية العراق السياحية سواء الطبيعية او التاريخية او الدينية في خدمة العمل السياحي.

-3 تقديم الخدمات والمعلومات المتعلقة بتنظيم الرحلات السياحة الجماعية المنظمة او الفردية للزبائن وتامين تذاكر السفر.

-4 قادرا على العمل في مجال خدمات السياح وحسابات الزبائن وتعبئة السجلات وتعبئة نماذج العمل التي تتم عن طريق مكتبه, واعداد تقارير عن العمل لغرض تطوير العمل السياحي.

-5 ادارة العاملين في اقسام السياحة وتنمية مهاراتهم.

-6 تزويد الزبائن بالمعلومات والاستشارات بشان الرحلات الجماعية المنظمة او الفردية التي ينظمها الى اماكن مختلفة في العالم, وتحديد اسعارها وخطوط السير ومدة الرحلة, والاعلان عنها, واعداد الترتيبات اللازمة لتامين وسائط النقل من والى المكان المنوي زيارته.

-7 تنفيذ الاجراءات اللازمة لتامين تذاكر السفر برا او بحرا او جوا الى الزبائن.اعداد الحجوزات اللازمة للزبائن والتعاقد مع الفنادق والمطاعم التي سيستخدمونها في الرحلة, والمساعدة في تاجير السيارات السياحية. تنظيم الرحلات والزيارات القصيرة الداخلية وتحديد اسعارها, وحل المشاكل التي تنشأ بين السياح والاطراف الاخرى.